مهرجان السينما التونسية يفصح عن جوائزه

تونس/ متابعة: عوض سلام/ أفصح مهرجان السينما التونسية عن  20 جائزة قيمتها المالية الجملية 170 ألف دينار، تم توزيعها على الأفضل من بين 35 فيلما تونسيا روائيا قصيرا وطويلا ووثائقيا

جوائز مهرجان السينما التونسية

ذهبت جائزة أفضل شريط قصير إلى فيلم "إخوان" لمريم جوبار وسلمها المنتج الإيطالي "موريسو سانتيالي"

تحصل فيلم "سنفونية الحياة" للمخرج "مصطفى التايب" على جائزة أفضل فيلم تحريك وتسلمها من المخرج السينغالي صديق تونس "موسى توري"

قدمت لجنة التحكيم جائزة خاصة إلى فيلم "بطيخ الشيخ" لكوثر بن هنية وسلم الجائزة رئيس ديوان وزير الشؤون الثقافية "علي مصابحية".

جائزة أفضل فيلم وثائقي سلمها وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري "سمير الطيب" إلى المخرجة "هبة الذوادي" عن فيلمها "بنت القمرة" وموضوعه "فتيات القمر" وهو من إنتاج "ندى المازني حفيظ" التي تبرعت بنصيبها من الجائزة إلى بطلات الفيلم.

جائزة أفضل معالجة وثائقية فذهبت إلى فيلم "ع السكة" لللمخرجة "أريج السخيري" التي تسلمتها من الصحفي "توفيق مجيد".

تحصل المخرج "نصر الدين السهيلي" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه "لقشة من الدنيا" وسلمها المخرج "فريد بوغدير".

نوهت لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية بفيلمين: "غزالة" لهاجر النفزي و"عطاشى تونس" لرضا التليلي.

جائزة أفضل صوت ذهبت إلى "أيمن التومي" عن فيلم "دشرة" للمخرج "عبد الحميد بوشناق وسلمها اثنان من أهم مهندسي الصوت في تونس "فوزي ورياض ثابت".

والفيلم نفسه /دشرة/ تحصل على جائزة أفضل صورة وتسلمها مدير التصوير "حاتم الناشي" من المستشار لدى رئيس الحكومة "كمال الحاج ساسي".

جائزة أفضل ديكور فذهبت إلى "رحمة البجاوي" ابنة المخرجة "سلمى بكار" عن فيلم "فتوى" وسلمها الموزع "لسعد القوبنيطي".

توج كل من "غالية لاكروا" و"مالك شطا" بجائزة أفضل مونتاج عن فيلم "في عينيا" للمخرج "نجيب بالقاضي" وتسلما الجائزة من "عماد الأسود"

جائزة أفضل "ملابس" فتحصل عليها فيلم "بورتو فارينا" التي سلمتها السيناريست والممثلة "رابعة السافي"، وتواصلت تتويجات فيلم "في عينيا" بجائزة أفضل موسيقى وتسلمها "سليم بن صالح" من الفنان الكبير "لطفي بوشناق" .

جائزة أفضل ممثل في دور ثان لمحمد السياري عن فيلم "بورتو فارينا" للمخرج "ابراهيم اللطيف".

تحصلت الممثلتان "منى الماجري" عن فيلم "ولدي" لمحمد بن عطية و"سارة الحناشي" عن فيلم "فتوى" لمحمود بن محمود مناصفة على جائزة أفضل ممثلة في دور ثان وتسلمتاها من مديرة المركز الوطني للسينما والصورة "شيراز العتيري".

سلمت الممثلة "زهيرة بن عمار" جائزة أفضل ممثل التي ذهبت بدورها مناصفة بين "أحمد الحفيان" عن فيلم "فتوى" لمحمود بن محمود و"نضال السعدي" عن فيلم "في عينيا" لنجيب بالقاضي .

توجت الممثلة "عائشة بن أحمد" بالجائزة الشرفية لتميزها وطنيا وعربيا وتسلمت جائزتها من المنتج "نجيب عياد" مدير أيام قرطاج السينمائية.

تحصل "محمود بن محمود" على جائزة أفضل سيناريو وسلمت الجائزة "درة بوشوشة".

نال فيلم "بورتو فارينا" جائزة الإنتاج وتسلمها المنتج "توفيق قيقة" من مدير عام المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية "محمد الهادي الجويني".

سلم "مختار العجيمي" جائزة أفضل إخراج إلى "عبد الحميد بوشناق" عن فيلمه "دشرة".

وانتهت ليلة السينما التونسية بتسليم الدكتور "محمد زين العابدين" وزير الشؤون الثقافية جائزة أفضل رؤية سينمائية متكاملة وهي الجائزة الكبرى في المهرجان إلى المخرج "نجيب بالقاضي" عن فيلمه "في عينيا".

مهرجان السينما التونسية ينتظم تحت رعاية وزارة الشؤون الثقافية، المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، المركز الوطني للسينما والصورة وإدارة الفنون الركحية والفنون السمعية البصرية،