تونس: ابرز مشاريع الديوان الوطني للصناعات التقليدية لعام 2020/ فيديو

تونس/ عوض سلام/ "انطلاق تنفيذ المخطط الوطني التونسي لتنمية الصناعات التقليدية PNDA، والشروع في تركز 6 شبكات عنقودية جديدة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي (cluster)"، أحد أهم التوجهات العامة للديوان الوطني للصناعات التقليدية التونسية لعام 2020، بحسب ما تم الإعلان عنه، خلال ندوة صحفية عقدها المدير العام للديوان، فوزي بن حليمة، في أحد الفنادق بضاحية سيدي بوسعيد، من العاصمة التونسية.

المدير العام للديوان، فوزي بن حليمة يتحدث عن التوجهات العام
Source de l'image: - google

وتمحورت الندوة، التي حضرها عدد من ممثلي الصحافة التونسية المكتوبة والمرئية والمسموعة، والإلكترونية، والصحافة الدولية المعتمدة لدى رئاسة الحكومة التونسية، حول توجهات الديوان الوطني للصناعات التقليدية خلال العام 2020 في مجالات: تنمية الكفاءات الحرفية، والتشجيع على البحث والتجديد، الاستثمار، النهوض بالجودة، التزويد والترويج، التعاون الدولي، والاتصال.

كما تعرض المدير العام للديوان، فوزي بن حليمة إلى الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع خلال العام الماضي 2019، مشيرا إلى أن عددا من المشروعات بدأت خلال هذا العام وسوف تستكمل خلال 2020.

وفي محور التعاون الدولي قال "بن حليمة" ان الديوان ماض في تعزيز التعاون مع المغرب والجزائر، وهو تعاون تاريخي، إضافة إلى التعاون الآسيوي مع سلطنة عمان، قطر، والهند.

وفي هذا الإطار، صرح "بن حليمة" لـ "الرؤية الإخبارية المصرية" بأن التعاون مع مصر قل بعض الشيء لكن تبقى الاتفاقيات ومشاركة الأسواق والمعارض قائمة، معربا عن توقعاته بعودتها إلى الانتعاش.

وفي نفس المحور تم الإعلان عن مشاركة الديوان الوطني للصناعات التقليدية تحت إشراف وزارة السياحة والصناعات التقليدية بجناح في الصالون الدولي للمواد الاستهلاكية "ambiente2020"بفرنكفورت، بألمانيا، من 7 إلى 11 فبراير 2020.

مزيد من التفاصيل في الفيديو التالي:-

{vembed Y=sdYv9x0zVV0}

وفي محور الاتصال، تم الإعلان عن تنظيم الدورة الثانية لمسابقة أفضل عمل صحفي تطرق للصناعات التقليدية، ومحورها " علامة الجودة للصناعات التقليدية" "Le Label de l’ Artisanat Tunisia"وهي مسابقة مفتوحة للإعلاميين بالصحافة الورقية، الرقمية أو الإلكترونية، الإذاعات والتلفزيون.

كما تم استعراض حضور وتموقع الصناعات التقليدية التونسية في وسائل الإعلام بكافة أنواعها، ومقارنته بين عامي 2018 و 2019، في تقرير قدمته المكلفة بالإعلام والعلاقة مع المواطن، سامية الفوراتي حيث تطورت نسبة الحضور بين العامين آنفي الذكر بنسبة 32 بالمائة، معربة عن الآمال في تحسن تلك النسبة.

وأكدت على أن مواصلة تنفيذ استراتيجية الديوان الوطني للصناعات التقليدية لمزيد تحسين التموقع الإعلامي للقطاع، تعد من أهم توجهات الديوان خلال العام الحالي 2020.