مهرجان سليانة الدولي يستعد لدورته الـ47 من 14 إلى 29 أغسطس2024

شبكة "الرؤية" الإخبارية المصرية-تونس-متابعات:-- تنتظم الدورة 47 من مهرجان سليانة الدولي خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 29 أوت 2024. يتضمن برنامج الدورة عدة سهرات فنية وعروض مسرحية وفقرات تنشيطية سعت من خلالها هيئة تنظيم المهرجان إلى تلبية مختلف الأذواق رغم قلة الإمكانيات وضعف الميزانية.

Siliana International Festival is preparing for its 47th edition from August 14 to 29, 2024
مهرجان سليانة الدولي يستعد لدورته الـ47 من 14 إلى 29 أغسطس2024

اقرأ ايضأ:-

حفل الافتتاح والعروض الكبرى

سيكون حفل الافتتاح بسهرة مع نجمة تونسية وعربية قاعدتها جولتها هذه السنة إلى عدة مهرجانات كبرى وحققت خلالها نجاحا فنيا وجماهيريا. من العروض الكبرى خلال هذه الدورة سهرة نجم الراب بلطي الذي حقق بدوره نجاحا جماهيريا أينما حل في تونس والخارج، وهي ثاني سهرات المهرجان.

جمهور المهرجان سيكون على موعد مع الثنائي إيمن لسيق وروني فتوش، فيما سيعتلي الفنان محمد الجبالي ركح المهرجان في سهرة سيحتضنها المركب الرياضي يوم 25 أوت. وينزل الفنان التونسي رؤوف ماهر ضيفا على المهرجان في سهرة الاختتام، فيما سيكون الجمهور على موعد مع المألوف والموشحات من خلال سهرة يحييها الفنان زياد غرسة.

عروض مسرحية وأخرى للأطفال

تنزل الممثلة وجيهة الجندوبي ضيفة على مهرجان سليانة الدولي بالعرض المسرحي "بيڨ بوسا"، كما يقدم المهرجان لرواده العمل المسرحي "ليلة الشك" تمثيل أروى بن إسماعيل وإخراج الصحبي عمر وهو أحد العروض المسرحية الجديدة التي لقيت نجاحا كبيرا في مختلف المحطات التي مرت بها. سيفسح المهرجان المجال لأطفال سليانة لمواكبة فقرات تنشيطية متنوعة ولمتابعة الفيلم التونسي "خاتم عليسة" إنتاج أحمد الأندلسي ومجدي الحسيني وإخراج محمد خليل البحري. 

مسرح الهواء الطلق.. حلم لا يزال قيد الإنجاز

مع تدويل مهرجان سليانة منذ سنوات، كانت هناك وعود ببعث مسرح هواء طلق بالجهة حتى يحتضن العروض الكبرى ويساهم في مزيد إشعاع المهرجان ويمثل متنفس ثقافي وفني وإبداعي لأهالي الجهة، إلا أن هذه الوعود لم تر النور وظل مشكل الفضاء مطروحا خاصة خلال الدورات السابقة.

وأمام هذه الوضعية، كان اللجوء خلال الدورتين السابقتين إلى المركب الثقافي ثم إلى ساحة المعهد الثانوي، فيما ستكون العروض هذه السنة موزعة بين الملعب المعشب والمركب الثقافي رغم قناعة لجنة التنظيم أن هذه الفضاءات أصبحت غير قادرة على استيعاب العروض الكبرى وروّاد المهرجان من سليانة ومن المناطق والولايات المحاورة. ويظل بعث مسرح الهواء الطلق بالجهة حلما يراود أبناءها ويفتح آفاقا واسعة لتنمية المشهد الثقافي.