تونس: MBS أول مدرسة تتحصل على الترخيص الدولي من مؤسســة EFMD

حصلت  Mediterranean Business School(MBSإحدى فروع القطب الأكاديمي لـSMU ، South Mediterranean University، على الاعتراف الدولي  من المؤسسة الأوروبية للتنمية الإداريةEuropean Fondation for Management Development، الذي يأتي ليؤكد مكانتها التي تعتمد على التميز وجودة البرامج.

وقد أعلن ، مؤسس ورئيس  South Mediterranean Universityالدكتور محمود التريكي، خلال لقاء إعلامي مع وسائل الإعلام التونسية والدولية بالمركب الجامعيMSB-MedTech، أن هذا الاعتماد تم تسليمه في 12 سبتمبر 2017، من المؤسسة الأوروبية للتنمية الإداريةEuropean Fondation for Management Development، وهي منظمة دولية مقرها في بروكسيل، في إطار برنامجها الأوروبي لاعتماد البرامج(European Program Accreditation System)، الذي يهدف إلى تقييم نوعية البرامج والشهادات الجامعية من منظور دولي مع احترام معايير الجودة.

 Mediterranean Business School(MBS)، إحدى فروع لقطب الأكاديمي لـSMU ، South Mediterranean University

عن EFMD

EFMDهي عملية اعتماد تشمل تحليلا معمّقا للبرامج الفردية عبر المقارنة الدولية.

وتشمل، أيضا، تحليلا متعدد الأبعاد يتعلق بموقع البرنامج على المستوى الدولي، ووضعه الاستراتيجي داخل المؤسسة، كما يتعلق بتقييمه من قبل أصحاب المصلحة (من الطلبة وأصحاب الاعمال)، وبالأهداف التعلّمية المطلوبة، وبموارد المؤسسة لدعم البرنامج، وبمحتوى المناهج والبيداغوجيا.

درجات امتياز

وتعتبرMSB المدرسـة الوحيدة التي تحصلت على هذا الاعتماد في تونس، والثانية على مستوى المغرب العربي والثالثة في أفريقيا، بعد اعتماد الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية، التي منحتها المؤسسة اللندنيةAMBA سنـة 2010، أثبتتMSB مرة أخرى التزامها بالتميز الأكاديمي حيث تتميز برامجها بتعليم معولم، وباحترام معايير الجودة، وانتداب أعضاء هيئة التدريس من ضمن المؤهلين تأهيلا عاليا، وباعتماد أساليب تدريس لتعزيز تنمية القدرات التحليلية وروح المبادرة لدى الطلبة. وبالإضافة إلى ذلك، وبفضل شبكتها من الشركاء المتكونة من الجامعات الشهيرة، توفرMSB لطلابها الفرصة لإنجاز جزء من برامجهم في الخارج.

وصرحت الدكتورة ليلـى التريكي، عميدةMSB: "أن هذا النجاح أصبح ممكنا بفضل التزام وفعالية فريقMSB وSMU. ونجـد بعد هذا الاعتماد المزدوج(AMBA et EPAS)، تحديا جديدا لنجعل منMSB مدرسة ذات ثلاثة اعتمادات. وسنركز الآن على الحصول على اعتمـاد الجمعية الأمريكية للمدارس الجامعية للأعمال(AACSB) لاستكمال حلقة التميز.

South Mediterranean Universityفي سطور

أنشئتSouth Mediterranean University سنـة 2002 بموجب القانون الذي يحكم تنظيم الجامعات الخاصة وأداءها. وتعتبرSMU أول جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية في تونس. ويتكون القطب الأكاديمي لـSMU من:

مدرسة إدارة الاعمال(MSB) وهي تقدم برامج الإجازة والماجستير المتخصص (التسويق والمالية وإدارة الإنتاج وإدارة الموارد البشرية ونظم المعلومات) على أساس التفرغ الكامل(Plein temps) أو بدوام جزئي(Temps partiel)، ومن ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال(Executive MBA) ودورات لتطوير قدرات الإطارات.

مدرسة للمهندسينMedTech، Mediterranean Institute of Technology تقدم اختصاصات في قطاعات ذات تشغيلية عالية (هندسة البرمجيات وهندسة نظم المعلومات والطاقات المتجددة). ووقعتMedTech اتفاقية شراكة مع جامعةMichigan المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية ستمكن طلابMedTech من الدراسة ثلاث سنوات في تونس وسنتين في الولايات المتحدة الأمريكية والحصول على درجة الهندسةMedTech وعلى الماجستير من جامعةMichigan.

معهد اللغة والثقافات (LCI)، الذي يدرس برامج باللغة الإنجليزية لطلبة SMU، وتلاميذ المعاهد الثانوية وإطارات المؤسسات الراغبين في تطوير مهاراتهم اللغوية. وبالإضافة إلى ذلك، يقترح معهــد LCIدورات تدريبية في مجال الاتصال والثقافات. وأخيرا يقدم المعهد برامج تدريبية باللغتين العربية والفرنسية للطلبة الأجانب.