تونس: المهرجان الوطني للتراث"الخمسة".. نحو مصالحة الشباب مع تاريخه وموروثه

تونس- (شبكة الرؤية الإخبارية المصرية) متابعة: عوض سلام-: شهدت قاعة الأفراح برادس المدينة من ولاية بن عروس (إحدى ولايات تونس الكبرى) ميلاد باكورة إنتاج انتقال مراكز الشباب بتونس من موقعها كمساهم لوجيستي لإنجاح كبريات المهرجانات التونسية، إلى مكانها الحقيقي كفاعل في التنمية والمصلحة الوطنية، وظيفته استغلال واحتواء وتوجيه الطاقات الشبابية لما فيه خير البلاد.

جانب من ندوة للإعلان عن  المهرجان الوطني للتراث"الخمسة"|||
تصوير عوض سلام بتونس يوم 14يونيو2022 بقاعة الافراح برادس|||

فقد انعقدت بقاعة الأفراح برادس ندوة صحفية للإعلان عن الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للتراث "الخمسة" من تنظيم المركب الشبابي المغاربي رادس.

""الخمسة" هو مهرجان شبابي بإمتياز، تضافرت فيه عديد الجهود من دعم: الإدارة العامة للشباب، المندوبية الجهوية ببنعروس، معتمدية رادس، وبلدية رادس، حيث شجعوا الشباب لتنظيم مهرجان خاص بهم يتولون فيه موقع القرار".. بحسب ما جاء في تصريحات استاذة التنشيط الشبابي بالمركب الشبابي المغاربي، ومنسقة المهرجان، ليلى الزواغي، لمراسل "شبكة الرؤية الإخبارية المصرية" بتونس.

وأضافت "الزواغي":"أن الشباب هم من شاركوا في الإعداد وكافة مراحل التحضيرات لهدا المهرجان في دورته الأولى"..وسيكون أيضا في مواقع التنفيذ، مؤكدة على أن الشباب سينتقل من موقع المستفيد إلى المشارك والفاعل"...(فيديو:الإعلان عن الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للتراث الخمسة).

وقد تميزت الندوة بوجود العنصر الشبابي الذي أصر على أن يتحدث عن نفسه بمداخلات عكست مدى الحماس والرغبة في استرداد دوره كفاعل أساسي في المجتمع، متحدثا عن تجربته واستفادته من الإنخراط في العمل الجمعياتي.(فيديو:-شباب يتحدث عن دوره في المهرجان الوطني للتراث الخمسة).

وتنتظم الدورة التأسيسية للمهرجان الوطني للتراث "الخمسة" من 16 إلى 19 يونيو2022، متضمنا عديد الأنشطة تحدثت عنها منسقة المهرجان، ليلى الزواغي.

بينما توصلت (الشبكة) بمعلومات تفصيلية من خلال توضيحات مكتوبة من طرف منسقة المهرجان، حنان كحيلي تفيج بأن المهرجان يحتضن عديد الانشطة التي تراوح بين العروض الفرجوية التنشيطية والألعاب الشعبية والمسابقات وعرض "الحكواتي".

إضافة إلى دلك ستكون هناك عديد المداخلات التي تهتم بدور الشباب في الحفاظ على الذاكرة المحلية.

وبحسب التوضيحات، المهرجان فرصة للشباب لإبراز ابداعاته ومبادراته من خلال المساحات الشعرية في التراث والورشات في كتابة الخرافة على المحامل الرقمية وإعداد احسن معلقة تعتمد للدورة اضافة الى الخرجات الى المعالم التاريخية بتونس والمعارض..

كما يتوج المهرجان بعروض موسيقية في التراث واللباس التقليدي لكل الولايات المشاركة، وهي:(نابل* قبلي *المنستير *باجة  *الكاف *القيروان *مدنين  *صفاقس ).

الخمسة في دورتها الاولى فرصة لتكريم رموز التراث والذاكرة الوطنية من خلال رصد أعمالهم الفنية، والمساهمة في ربط حلقة تواصل بين الشاب والموروث التقليدي.

الأهــــداف المميزة للمشروع :

  • المساهمة في تعزيز روح المواطنة والهوية لدى الشباب عبر انخراطه الفعلي في أنشطة تثمن الموروث المادي واللامادي. 
  • المساهمة في تحفيز الشباب وتشجيعه على الابتكار والتجديد والإبداع من خلال فسح المجال لإبراز قدراته و مهاراته عبر الأنشطة المقترحة. 
  • المساهمة في تسليط الضوء على التراث المادي واللامادي لمدينة رادس من خلال الانشطة المبرمجة 
  • التأكيد على دور مؤسسات الشباب في الاحتفال بشهر التراث كتظاهرة وطنية وترسيخ مبدأ الاحتفال كحدث دوري. 
  • مزيد انفتاح المؤسسة الشبابية على محيطها الخارجي والتفاعل مع التظاهرات الثقافية الجهوية والوطنية ذات الصبغة الجماهرية الترفيهية.

وجاءت هذه المبادرة لتحيي آمالا بوجود هياكل لازالت قادرة على استعادة وافتكاك الشباب من طوائف سياسية أرادت أن تجعل منه درعا وسيفا تهدم به دولة كان ومازال تاريخها شاهد على تحضرها وحضارتها، لمن أراد أن يعيش في سلام.