أقدم وجود للإنسان" في شبه الجزيرة العربية

الرؤية الإخبارية المصرية:- قد تكون الآثار التي تم اكتشافها أقدم من الحضارة الفرعونية 5000 عاما قبل الميلاد، ففي العربية السعودية تم العثور على آثار أقدام بشرية وحيوانية عاشت في شمال المملكة قبل حوالى 120 ألف سنة، ما يوفر معلومات جديدة عن الطرق التي سلكها الأسلاف مع تمدد الإنسان إلى خارج القارة الإفريقية.

حسب مسؤول حكومي سعودي، "الدليل الأول على أقدم وجود للإنسان" في شبه الجزيرة العربية.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وتقول مجلة "ساينس أدفانسز": يبدو أن مجموعة من الأسلاف من جنس الإنسان العاقل توقفوا لشرب الماء والبحث عن العلف عند بحيرة ضحلة كانت ترتادها أيضا الجمال والجواميس والفيلة بحجم أكبر من أي جنس موجود في العالم حاليا.

ويرى الباحثون أن هذه الآثار تعود لبشر معاصرين لناحية صفاتهم التشريحية، خلافا لإنسان نياندرتال، على قاعدة أن أسلافنا المنقرضين لا يُعرف عنهم وجودهم في منطقة الشرق الأوسط في تلك الحقبة، وبالاستناد إلى التقديرات بشأن وضعية الوقوف والوزن المرتبطة بآثار الأقدام.

ومن المعلوم أن البشر الأوائل تمددوا إلى أوراسيا عن طريق جنوب اليونان والمشرق، مستغلين الموارد الساحلية على طريقهم، غير أن البحث الجديد يظهر وجود "طرق داخلية سُلكت تبعا لمناطق انتشار البحيرات والأنهر، ربما كانت ترتدي أهمية خاصة".