كل المعلومات حول المهرجان الدولي للفن النسوي في تونس لدورة الرابعة من شوفتهن

تونس/ متابعات/ ستنظم الدورة الرابعة من شوفتهن، المهرجان الدولي للفن النسوي في تونس، هذه السنة، من 6 إلى 9 سبتمبر 2018 في فضاء المسرح الوطني التونسي بالحلفاوين. يقدم شوفتهن، المهرجان النسوي الأول في تونس والمنطقة، بانوراما من الأعمال الفنية التي أنتجتها نساء.

سيعرض لمدة أربعة أيام أكثر من 150 فنانة ومحاضرة وناشطة من جميع أنحاء العالم أعمالا فنية في وسط العاصمة تونس وسيتم أداءها ومناقشتها وتبادلها مع جمهور المهرجان: وسيكشفن رؤيتهن للعالم في جو احتفالي ودولي.

كل المعلومات حول المهرجان الدولي للفن النسوي في تونس لدورة الرابعة من شوفتهن

ولقد تم تبويب الأعمال إلى ست فئات فنية مختلفة: السينما، الفنون التشكيلية، الفنون التصويرية، التصوير الفوتوغرافي، الفنون المسرحية والموسيقى، تم اختيارها من قبل لجنة اختيار متخصصة في المجال الفني.

وسيقام الافتتاح الذي سيعطي شارة انطلاق فعاليات المهرجان يوم الخميس 6 سبتمبر على الساعة 19، في فضاء المسرح الوطني التونسي، بعد يوم مليء بالعروض الفنية.

حول شفتوهن

نشأت شفتوهن على يد مجموعة صغيرة من النساء تساءلن وشككن في شروط ولوج المرأة إلى المجال الفني والثقافي. في السياق الحالي للبالد: سواء في طريقة الإنتاج أو استهلاك الأعمال من أي نوع، الذي يبدو محفوفا بعراقيل عديدة منها المجتمعية والذكورية والاقتصادية والعنصرية والدينية والنخبوية أو التقليدية، إلخ. ويطرح المهرجان على نفسه مواجهة هذه العراقيل.

في سياق التغيرات العميقة في تونس وأماكن أخرى من العالم، لم يعد النقاش حول الحريات الفردية محتشما، فالمرحلة ملائمة للمطالبة بجميع الحريات التي نطمح إليها والتي يحق لنا الحصول عليها، من خلال جميع الفرص الممكنة.

الفن والثقافة مسارات مميزة لطالما حرمت منها النساء. لذلك اختارت شوفتهن، التي نشأت سنة 2015، الخط الفني واقترحت تنوعا كبيرا من الأعمال، والرؤى، والسياقات، للتذكير بعمق سياسة الإنتاج بتسليط الضوء على أفكارهن ومواهبهن وقدراتهن. شوفتهن مبادرة فنية بالطبع، ولكنها أيضا وقبل كل شيء ناشطة

شوفتهن خلال الأربع دورات

ويحاول المهرجان إنشاء مساحة تبادل للنساء الراغبات في التعبير من خلال الفن، إبراز أعمالهن وتمكينهن من توسيع شبكات التواصل مع الوسط الثقافي التونسي والهياكل الفنية في العالم. كما يسعى المهرجان لتعريف الجمهور التونسي والدولي بأنماط بديلة من الفن والنشاط ولخلق فرصة للتفكر حول المشاركة النسوية بتعدد أشكالها.

ويهدفالمهرجان إلى تأنيث الفضاء العام من خلال تفتحه على الشارع، لكسر الحدود الظاهرة والباطنية، وجعل هذا الملتقى حول القضايا النسوية تشاركيا وشاملا.

لن تكون هناك مسابقة

اختارت لجنة تنظيم شوفتهن إلغاء المسابقة لتعارضها مع مبادئ المهرجان وترجيح مفهوم التبادل على المكافأة، إيمانا منها بأن مشاركة كل الفنانات مع الخصوصيات والبصمة الفردية وتوفير فضاء للتعبير النسوي من أهداف المهرجان بعيدا عن كل تقييم أو حكم لغرض تنافسي.

يسعى المهرجان ليكون مساحة للنضال والتعبير وإثبات الذات والتبادل والتعارف والحرية ... مساحة يمنع فيها التفاضل الترتيبي.

لجنة الاختيار

دليلة الظاهري - تونس

رانيا وردة - تونس

صوفية بركات - تونس

سندس بلحسن - تونس

كالتس - ألمانيا

مالك السباعي - تونس

نوال بن كريّم - تونس/فرنسا

هالة لمين – تونس

الجديد

إقامات فنية 22 الى 29 اوت 2018، في قاعة الفن الرابع) وسط مدينة تونس(

بالشراكة مع ابلتون وتفنن* ستكون الإقامة الفنية في إنتاج الموسيقى الإلكترونية، بتسهيل منDJ Flore وهي أول امرأة فرنسية حاملة لشهادة من قبل ابلتون. ستبادل معرفتها مع المشاركات في مختلف طرق إنتاج الموسيقى الإلكترونية.

بالشراكة مع تفنن ستعقد إقامة فنية فيVJing بتسهيل من وفاء بن رمضان، وهي فنانة التشكيلية مصورة فيديو، مصورة، ومخرجة ... ستقوم بتعريف المشاركات بفن ترجمة الأصوات إلى فن بصري بمساعدة برنامج. Modul8

يوم تشبيكي 8 سبتمبر 2018 في مقر المسرح الوطني التونسي) حلفاوين(

خلال الدورة الرابعة وبالشراكة مع تفنن*، نطمح لخلق مساحة للتواصل والتعاون الفني بين فنانات المهرجان ومديري الثقافة بتونس وخارجها: Networking Day سوف يكون وسيلة للفنانات الحاضرات في المهرجان لتعزيز ممارساتهن، وتوفير مجال للمنظمات المهتمة، لاكتشاف فنانات، والتفاعل في قضايا الفن، وخاصة منها النسوي.

البرمجة:

/1 جولة مصحوبة تخص الهياكل المختلفة التي دعيت إلى المهرجان للسماح لهم و لهن باكتشاف الأعمال المقترحة.

/2 تتيحSpeed Networking للفنانات المشاركات. لمدة 5 دقائق تقديم أو عرض أعمالهن الفنية أمام الهياكل المختلفة المدعوة من قبل المهرجان.

Pitch /3 لتشجيع حاملات الأفكار. سيتم عرض مشاريعهن في 7 دقائق، ستقدم كل واحدة فكرة مشروع فني، وهذا أمام جمهور مكون من فنانين، مؤسسات، مهرجانات، صالت عرض...

تفنن-* تونس الإبداعية هو مشروع لدعم وتعزيز القطاع الثقافي، بتمويل من التحاد الأوروبي في إطار برنامج دعم قطاع الثقافة في تونس) PACT (التابع لوزارة الشؤون الثقافية. المشروع عبارة عن تعاون لشبكةEUNIC) المعاهد الثقافية الوطنية في التحاد الأوروبي (، التي ينفذها المجلس الثقافي البريطاني.

مهرجان بلا نفايات أو تبذير

في نسخته الرابعة، يرغب المهرجان الدولي للفن النسوي بتونس تكريم من يعاني من أكبر قدر من الضرر، ما نهمله، وما من دونه ينعدم وجودنا: كوكبنا. إدراكا للمشاكل البيئية وبحثا عن حلول ملموسة ومستدامة، يتشارك شوفتهن معZERO WASTE ويدعوكم إلى عيش مهرجان بال نفايات أو تبذير.

هذه الشراكة مدعومة من قبل مؤسسة هاينريش بول شمال أفريقيا.

البرمجة

البرمجة الفنية

من المؤكد أن كل ما ميز المهرجان سيكون في الموعد: معرض جماعي) الفنون التصويرية، الرقمية والتشكيلية، صور فوتوغرافية (، عروض مسرحية، عروض رقص، قراءات، حفالت موسيقية بالإضافة إلى سهرتين للموسيقى الإلكترونية، بالمسرح الوطني التونسي بالحلفاوين وwax bar بقمرت.

الورشات

ستنظم كذلك خمس ورشات طوال هذه الدورة وتهدف إلى أن تكون أكثر شمول: ورشات إيقاع تشاركية أمام المسرح الوطني التونسي بفضاء الحلفاوين، التدريب على مفهوم النسوية) للأطفال والأولياء (، كرة قدم مسرحية بالإضافة إلى الكتابة السريالية وMINDMAPPING للأطفال.

محاضرات

من أجل تحفيز الحوار والتبادل داخل السياق الإبداعي الحالي، ينظم شوفتوهن محاضرات وفضاءات للتفكر في مختلف المواضيع بالإضافة إلى مؤتمر مخصص للفنانين المشاركين بالمهرجان. FISHBOWL

الحركات النسوية والدولة

تهدف لجنة الحركات النسوية والدولة إلى التأكيد على التوظيف السياسي للقضايا النسوية في مختلف البلدان والسياقات. بأي طريقة تقمع الدولة الحركات النسوية أو تدعمها وتروج لها خدمة لمصالحها الخاصة.

الحركات النسوية الال استعمارية داخل السياق الغربي

يتساءل الفريق حول الحركات النسوية الال استعمارية في السياق الغربي وكيفية تبلور من خلالها مسار تفكيرها، والأفكار والنضالات الال استعمارية أي الهادمة للأفكار والسلوكيات التي تهدف إلى إدامة، إلى حد ما، سيادة بعض الدول وعلوية بعض الأصول على غيرها. وسيتم تقديم هذا الطرح الال استعماري بطرق فنية.

المقاربة النسوية للفن والسياسة في تونس

يهدف الفريق في أن تكون المحاضرة فضاء للنقاش، لإلدلء بالشهادات و التفكير حول اإلنتاجات الفنية، النسوية والتونسية. و سيتمحور التفكير حول الفرص المتاحة والمصاعب والعراقيل التي تعترض هذه اإلنتاجات وما يمكن أن يكون لها من تأثير داخل السياق التونسي وخارجه.

الحركات النسوية ببلدان الجنوب

تطرح لجنة الحركات النسوية ببلدان الجنوب التساؤلت التالية أي حركة نسوية ببلدان الجنوب و بلدان ما بعد الستعمار؟ إلى أي حد تتقاطع الحركات النسوية و كيف يفسر ذلك ، أفي تطبيقه أم في ضرورته ، تاريخيا أم اجتماعيا ؟ أخيرا ، هل الحركات النسوية ببلدان الجنوب مقتبسة ، و إلى أي مدى يمتد تأثير الحركات النسوية الغربية ؟

ملف صحفي - مهرجان شوفتهن - 2018

سوقهن

عمد فريق شوفتهن، منذ دورته الثانية، إلى أن يكون بعث فضاء غير مقيد بحدود بين الفن والمهن الفنية من بين أهدافه المرسومة. بالتوازي مع المهرجان و للمرة الثالثة ، سيتم تنظيم سوقهن ، فضاء يتيح للنساء الحرفيات عرض و تقديم إبداعاتهن للعموم و ذلك بأماكن مخصصة بالمسرح الوطني التونسي بالحلفاوين من 6 إلى 9 سبتمبر . 2018

الوشم

في دورته الرابعة ، يسعى فريق شوفتهن إلى إرساء طرق تعبير جديدة و مباشرة و ذلك بإقامة حصص للوشم من قبل فنانات "وشم" تنظم حسب حجز مسبق بالمسرح الوطني التونسي بالحلفاوين.

وسيكون فضاء الوشم مفتوحا على امتداد أيام المهرجان األربعة نظرا لنجاح هذه المقاربة في الدورة الفارطة.

LATE FESTIVAL : Time’s Up

من أجل عرض جوانب أخرى للمهرجان و تنويع الفضاءات يتنقل المهرجان إلى قمرت بالـwax ألمسيتين في إطار المهرجان وهو الجزء الوحيد منه الذي يكون برسم دخول. سيغوص الجمهور في الموسيقى العالمية بفضل مجموعة واسعة منCinthie, Zoé ( DJ

Mcpherson, Sonae, Luz, Doc Sleep, SU)