الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو يفوز بنوبل للآداب

"إذا ما خلطنا بين جاين اوستن وكافكا نحصل على كازوو إيشيغورو"، هكذا وصفت سارة دانيوس الامينة العامة الدائمة لأكاديمية نوبل السويدية الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو الفائز جائزة نوبل للآداب للعام 2017

الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو المعروف خصوصا بكتابه "ذي ريماينز اوف ذي داي" (بقايا النهار) مولود عام 1954 في ناغاساكي اليابانية التي اجتاحتها القنبلة النووية عام 1945، وانتقل وهو في سن الخامسة إلى بريطانيا بسبب دواعي عمل والده عالم المحيطات.

ووصفت الاكاديمية كتابه"ذي ريماينز اوف ذي داي" (1989)، أو بقايا النهار، التي توجته بنويل لللآداب، بأنه "رائعة أدبية" وقد نحول إلى فيلم سينمائي من بطولة انطوني هوبكينز وإيما تومسون.

الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو الفائز جائزة نوبل للآداب للعام 2017 عن كتابه بقايا النهار

وقد نالت هذه الرواية جائزة بوكر التي تكافئ عملا مكتوبا باللغة الانكليزية، في العام 1989.

وتدور أحداث روايته الأولى، "ايه بايل فيو اوف هيلز" (1982) والثانية "أن آرتيست اوف ذي فلوتينغ وورلد" (1986) في ناغاساكي بعد سنوات قليلة على الحرب العالمية الثانية.

وأوضحت الاكاديمية أن "المواضيع التي يرتبط بها اسم إيشيغورو حاضرة منذ البداية: الذاكرة والزمن والتوهم الذاتي". وأضافت "يبرز ذلك خصوصا في أحدث رواية له ذي ريماينز اوف ذي داي".

وصدر اخر اعماله العام 2015 وهو بعنوان "ذي باريد جاينت". وقالت دار النشر التي تصدر اعماله "فابر اند فابر" في تغريدة "نحن مبتهجون جدا بفوز كازوو إيشيغورو بنوبل الاداب".

ويجمع إيشيغورو الكتوم بين التأمل الياباني والهدوء البريطاني وكان يحلم بان يكون مغني بوب يؤلف نصوصه على غرار بوب ديلان وليونارد كوهين.