الكتاب الذي يريد الرئيس الأمريكي أن يمنعه من الصدور

الرؤية الإخبارية المصرية:- ينوي مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون الذي أقيل من منصبه في سبتمبر 2019، أن ينشر مذكراته في البيت الأبيض، لكن الإدارة الأمريكية تعارض بشدة نشر الكتاب ورفعت دعوى قضائية ضد بولتون.

 كتاب جون بولتون "الغرفة التي جرى فيها هذا الأمر: ذكريات عن البيت الأبيض"
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

ومن المقرر أن يصدر كتاب بولتون في 23 يونيو2020، وقد تأخر صدوره عدة مرات، بعد تصريحات للبيت الأبيض حول خطط بولتون لنشر معلومات سرية.

كتاب جون بولتون بعنوان"الغرفة التي جرى فيها هذا الأمر: ذكريات عن البيت الأبيض"، نقلت عنه بعض الصحف الأمريكية هوامش منه، وفيها أن ترامب استوضح ما إذا كانت فنلندا جزءا من روسيا، ومن المحتمل أيضا أنه لم يكن يعرف أن بريطانيا دولة نووية.

ومن مسودة الكتاب أن بولتون قال إن ترامب أبلغه صيف عام 2019 عن الرغبة أن لا يعطي المساعدة العسكرية لأوكرانيا قبل أن تسلم كييف له جميع المواد المتعلقة بجو بايدن، خصمه المحتمل في انتخابات 2020، وأنصار هيلاري كلينتون في أوكرانيا.

ومنه أيضا، كان عدد من الموظفين في إدارة الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب يسخرون منه في الخفاء، ومن أهم مواقف السخرية كان استهزاء وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بشكل خفي، أثناء لقاء القمة بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون في سنغافورة عام 2018.

وقال بولتون إن بومبيو سلم له ورقة كتب فيها عن ترامب أنه "يثرثر كثيرا جدا"، كما انتقد بومبيو، حسب قول بولتون، نهج ترامب إزاء كوريا الشمالية، قائلا إنه "محكوم عليه بالفشل".

كما تحدث بولتون عن اجتماعات ترامب مع رجال الاستخبارات، مشيرا إلى أنها "فقدت معناها"، لأن ترامب كان يتحدث فيها أكثر مما استمع إلى التقارير الاستخباراتية.

وكشف بولتون كذلك عن سعي ترامب لإحداث صدامات بين موظفيه، حيث قال ترامب لبولتون إن وزير الخارجية السابق، ريكس تيلرسون كان يطلق ألفاظا غير لائقة على المندوبة الأمريكية آنذاك في الأمم المتحدة، نيكي هيلي، فيما اكتشف بولتون في وقت لاحق أن تلك الألفاظ كان يطلقها عليها ترامب نفسه، وليس تيلرسون.