جمال خاشقجي، المعارض السعودي الذي اختفى في تركيا وسط ظروف غامضة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، إسطنبول:

المعارض السعودي جمال خاشقجي اختفى في القنصلية السعودية باسطنبول. حيث قال المتحدث باسم الحزب عمر جليك للصحافيين في مؤتمر للحزب : سيتم الكشف عن وضع الصحفي المفقود وتفاصيل عنه وعن المسؤول عن ذلك: مضيفًا أن حساسية تركيا بشأن القضية عند أعلى مستوى.

وبعد أن أبدى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استعداد المملكة بأن تسمح للسلطات التركية بتفتيش مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، أين كان جمال خاشقجي للمرة الأخيرة، أعلنت تركا عن فتح تحقيق قضائي حول ملابسات اختفاء الصحافي المعارض الذي يقطن في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويُخشى من أن خاشقجي قد أخفي قصريًا، وقد تعرض لاختطاف في القنصلية السعودية، عندما دخلها "لتسوية بعض الأوراق" كما كانت قد أكدت خطيبته التركية.

تؤكد الرياض أن خاشقجي الذي يكتب مقالات رأي لصحيفة واشنطن بوست الأمريكيّة، غادر القنصلية بعد أن أجرى معاملات، فيما تقول أنقرة أنه لا يزال في الداخل

وتؤكد الرياض أن خاشقجي الذي يكتب مقالات رأي لصحيفة واشنطن بوست الأمريكيّة، غادر القنصلية بعد أن أجرى معاملات، فيما تقول أنقرة أنه لا يزال في الداخل.

وأكد بن سلمان أمس في مقابلة مع صحيفة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية أنه سمع شائعات فقط عن المعارض خاشقجي، وأكد "هو مواطن سعودي ونحن حريصون جدًّا على معرفة ما حدث له. وسوف نستمر في محادثتنا مع الحكومة التركية لمعرفة ما حدث لجمال هناك".

خطيبة خاشقجي التركية خديجة أ. (36 عامًا) تقول إن خطيبها دخل إلى القنصلية لتسلم أوراق رسمية من أجل اتمام زواجه ولم يظهر منذ ذلك الحين.

وكان خاشقجي مستشارًا للحكومة السعودية ووزير الدفاع السابق تركي الفيصل، قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة لتجنب اعتقاله، بعد توجيهه انتقادات لبعض سياسات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ولتدخل الرياض في الحرب في اليمن.