القضاء الفرنسي سيحقق مع رجل الأعمال اللبناني، زياد تقي الدين بتهمة التشهير

القضاء الفرنسي حدد موعد 19 ديسمبر2019، لمحاكمة رجل الأعمال اللبناني الفرنسي، زياد تقي الدين، بعدما وزير الداخلية السابق، كلود غيان رفع دعوى ضده بتهمة التشهير، في قضية تسليمه مبلغ خمسة ملايين يورو نقدا من معمر القذافي لدعم حملة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي الانتخابية.

والموعد الجديد يأتي بعد أسابيع قليلة على محاكمة أخرى تم تحديدها في السادس والعشرين والسابع والعشرين من أيلول/سبتمبر 2019 للنظر في دعوى رفعها ساركوزي ضد تقي الدين للأسباب نفسها.

ويلاحق وزير الداخلية السابق كلود غيان كلا من زياد تقي الدين وأيضا مدير نشر موقع ميديا بارت أدوي بلينيل، وصحافيون كتبوا المقال موضع الخلاف وصوروا الفيديو المنشور مع المقال.

يلاحق وزير الداخلية السابق كلود غيان كلا من زياد تقي الدين وأيضا مدير نشر موقع ميديا بارت أدوي بلينيل

وفي إطار دعوى تشهير سابقة بين غيان وتقي الدين في 2014، المحكمة قررت التمهل في إصدار حكم بانتظار نتيجة التحقيق حول شبهات تلقي حملة ساركوزي أموالا من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في2007.

وتم بث شريط الفيديو المثير للجدل في الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر 2016 على موقع ميديا بارت وتم إرفاقه بمقال، يقول فيها تقي الدين إنه نقل بين نوفمبر2006  ومطلع 2007 ما مقداره خمسة ملايين يورو "في حقائب خلال ثلاث رحلات بين طرابلس وباريس".

ويقول تقي الدين أيضا إنه سلم المال مرتين إلى كلود غيان، وساركوزي نفسه الذي كان وزيرا للداخلية آنذلك.

في المقابل، غيان وساركوزي نفيا بشدة اتهامات تقي الدين وقررا متابعته قضائيا.

{vembed Y=WmvSyRGVTew}