السجن لنائب رئيس العملاق الإلكتروني الكوري الجنوبي سامسونغ

صدر الحكم في سيول بالسجن لنائب رئيس العملاق الإلكتروني الكوري الجنوبي سامسونغ، لي جيه يونغ، 5 سنوات ( بدلا من 12 سنة طالبت بها النيابة)، لإدانته بتقديم الرشوة والاختلاس وتهم أخرى في فضيحة الفساد التي أدت إلى الإطاحة بالرئيسة السابقة بارك جون هاي.

الملياردير لي جيه يونغ متهم بتقديم تبرعات من ميزانية سامسونغ لمنظمات غير ربحية تديرها تشوي سون ـ سيل، الصديقة المقربة من الرئيسة هاي، مقابل تقديم خدمات حكومية، إحداها كان لصالح تدريب ابنة سون – سيل على ركوب الخيل، بمبلغ 7.2  مليار وون (6.38 مليون دولار).

وأدانته المحكمة في تهم الاختلاس وإخفاء الأصول في الخارج وشهادة الزور، وفقاً لما ذكرته وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية.

عترفت المجموعة بتقديم الدعم المالي إلى تشوي، معللة بأن ذلك جاء تحت ضغط الرئيسة بارك، وأنها ضحية، ونفت أن يكون الدعم متعلقا بدمج الشركتين التابعتين لها.

وأضافت المحكمة أن "لي" قدم رشاوى لرئيسة البلاد السابقة وصديقتها المقربة، مقابل تأمين الدعم الحكومي للدمج بين شركتين تابعتين لمجموعة سامسونغ، تمكّن "لي" خلاله من تقوية نفوذه على المجموعة العملاقة.

كما أصدرت المحكمة الحكم بالسجن 4 سنوات على مسؤولين رفيعي المستوى في مكتب استراتيجية المستقبل لمجموعة سامسونغ تشوي جي سونغ، وجانغ تشونغ كي، وبالسجن 3 سنوات مع وقف التنفيذ الحكم لمدة 5 سنوات على رئيس شركة سامسونغ للإلكترونيات السابق بارك سانغ جين، وسنتين و6 أشهر مع وقف تنفيذ الحكم لمدة 4 سنوات على المسؤول الرفيع السابق في سامسونغ للإلكترونيات هوانغ سونغ سو.