منزل ومقتنيات الرئيس الراحل ياسر عرفات في غزة في صور

منزل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (أبوعمار) في غزة، يضم مقتنيات شخصية لا تقدر بثمن للزعيم الفلسطيني الراحل، وقد حوَّلته حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية بعد استعادته إلى متحف نضالي.

من أبرز المقتنيات مسدس أبو عمار، الذي كان بحوزته خلال إلقاء كلمته في الأمم المتحدة في سبعينات القرن الماضين والزي العسكري، بالإضافة إلى هاتفه المحمول الشخصي، وكذلك مجلس الطعام الذي تناول فيه الإفطار رفقة الرئيس الأميركي الراحل جيمي كارتر، حينما زار غزة هو وزوجته بعد خروج الاحتلال الإسرائيلي منها، في منتصف التسعينات.

حركة حماس سلمت في 18 نوفمبر 2015 حركة فتح منزل الرئيس الفلسطيني الراحل في يونيو/حزيران 2007.

كما تتضمن المقتنيات عدة صور جمعت الرئيس بالشخصيات العربية والدولية الذين استضافهم بمنزله، منهم الرئيس الأميركي كارتر ورئيس غانا جيري رولنجز، والرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، والفنان المصري عادل إمام.

كما احتوت على جائزة نوبل للسلام، التي يقدر ثمنها بـ20 مليون دولار أميركي، بالإضافة إلى تماثيل تم إهداؤها له من قبل رؤساء العالم، منها تماثيل صُممت على شكله الشخصي، وتماثيل تم إهداؤها له من قبل زعيم الثورة اللاتينية تشي جيفارا، وزعيم جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا، وكذلك بعض الدروع والمجسمات التي حصل عليها من الرئيس العراقي السابق صدام حسين، والملك المغربي الراحل الحسن الثاني.

يبعد عن البيت بأمتار قليلة طائرته المروحية التي كان يتنقل بها لمعظم الدول المجاورة أو إلى المدن الفلسطينية الأخرى، التي لا يتمكن من زيارتها برياً لوجود الحواجز الإسرائيلية.