الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدفا لراسمي الكاريكاتير في وسائل الإعلام الغربية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان هدفا لراسمي الكاريكاتير في وسائل الإعلام الغربية الذين فتحوا النار عليه، خلال عام، بعد محاولة الانقلاب التي وقعت منتصف 2016، وحملات البطش والعنف ضد معارضيه، وانتهاكه لحقوق الإنسان، وإجراءات اتبعها فور ذلك.

في إحدى رسومات الكاريكاتير التي نشرتها وكالة الأنباء الروسية "نفوستي"، صورت الرئيس التركي، وهو يرتدى "مايوه" علم أمريكا ويمسك بيده مسدس يحتوي على "سهم"، حيث نشرته الوكالة تحت عنوان "الغوص الخطير"، مؤكدة أن أنقرة تسعى إلى العنف والقتال ضد الحكومة السورية وتقاتل الأكراد في شمال سوريا.

وفى إسرائيل، بثت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلي، في وقت سابق، كاريكاتيرًا يصور أردوغان على أنه خنزير متوحش يحارب الأكراد للدفاع عن تنظيم داعش الإرهابي، وهو ما يؤكد دعمه للإرهاب الداعشى، حيث أظهر الرسم الكاريكاتيري، أردوغان وهو يرتدى "طربوش أحمر"، خلال التهامه فتاة تحمل علم كردستان.

كاريكاتور يسخر من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، بريشة الرسام شلومو كوهين، صورت أردوغان على هيئة ورقة من لعبة الكوتشينة، تحمل رأسان مختلفتان في إشارة إلى ازدواجية أردوغان المتكررة في مواقفه.

 كما هاجم راسمو الكاريكاتير أروغان، منتقدين محاولات الرئيس التركي في تحسن العلاقات التركية الروسية، حيث صور رسما كاريكاتيريا أردوغان وهو يقف أمام باب كتب عليه "روسيا" وكأنه يلجأ إلى موسكو ويقوم بطرق هذا الباب وهو في حالة توتر وقلق حتى سال العرق من جسده.

وفى ألمانيا، نشر رسام الكاريكاتير ماريان كامينسكى رسما كاريكاتوريا ساخرا للرئيس التركي، يظهر فيه أردوغان على هيئة خنزير يخاطب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

كما شنت رسومات فنان الكاريكاتير العالمي كارلوس لاتوف، هجوما عنيفا على أردوغان، مشيرا إلى أن الرئيس التركي فاسد ومستبد ويخدع الناس باستخدام الدين، كما أظهرت إحدى رسوماته، الرئيس بوتين وهو يركل أردوغان-الذي كان يمسك أسطوانة غاز-باتجاه بنيامين نتنياهو، لاستئناف العلاقات مع إسرائيل بضغوط روسية.

 وكان للإعلام الهولندي نصيب من الهجمة التي تستهدف أردوغان، حيث نشرت صحيفة هولندية رسما كاريكاتيريا، يصور الرئيس التركي على هيئة قرد، وذلك بعد اعتقال النظام الأردوغانى لصحفية هولندية من أصول تركية، على خلفية اتهامات بإهانة رئيس تركيا.

فيزيون بوليسي جمعت لكم أكثر من ثلاثين رسما كاريكاتوريا حول العالم صورت أردوغان وسياساته خلال عام منذ محاولة انقلاب 2016.