البرادعي يكشف اتصاله بقوى خارجية لإنقاذ مرسي من السقوط

كشف محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، في حوار مع فضائية العربي القطرية (تبث من لندن)، قال إن “المجلس العسكري (المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية) والقوى المدنية، ناقشت عقب عزل مرسي يوم 3 يوليو/ تموز 2013، في اجتماع امتد لمدة ساعة، اقتراحاً مقدماً من أحد أعضاء المجلس العسكري (لم يسمه)، بإجراء استفتاء شعبي على رئاسة مرسي، وكان بمثابة خروج "مشرّف" لمحمد مرسي.

يحاكم مرسي في 5 قضايا: هي “وادي النطرون” (حكم أولي بالإعدام وألغته محكمة النقض في 15 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي)، و”التخابر الكبرى” (حكم أولي بالسجن 25 عامًا تم إلغاؤه)، وأحداث الاتحادية (حكم نهائي وبات بالسجن 20 عامًا)، و”التخابر مع قطر” (حكم أولي بالسجن 40 عاما)، بجانب اتهامة في قضية “إهانة القضاء” (لم يصدر فيها أحكام بعد).

وأضاف البرادعي : أنه قيل لي وقتها إنه محتجز حفاظاً على سلامته.

وأوضح البرادعي أن الاقتراح تضمن أن “يُعامل مرسي بكرامة واحترام، وليس عن طريق اعتقال، وأن يخرج من مصر إلى بلد عربي مسلم لمدة 6 أشهر خلال الفترة الانتقالية التالية لعزله، كخروج مشرف”، لافتا إلى أن المجلس العسكري وافق على ذلك.

وكشف البرادعي عن الاتصالات التي أجراها مع جون كيري (وزير خارجية الولايات المتحدة السابق)، لبحث المسألة مع دولة خليجية (ما)”.

وأشار إلى أنه نصح مرسي، خلال فترة رئاسته (2012 ـ 2013) بـ ”التواصل مع دول الخليج لإنقاذ الاقتصاد المصري المنهار بعد الثورة”.