هذه الدول العربية في طريقها نحو التطبيع مع إسرائيل

الرؤية الإخبارية المصرية:- بدأت المواقع الإخبارية العالمية تتداول أخبارا حول دول عربية أخرى تتجه نجم التطبيع مع إسرائيل، بعد الإمارات والبحرين.

أول دولة عربية إسلامية في طريقها نحو التطبيع مع إسرائيل
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

كما تناقلت تلك المواقع أخبارا عن أول دولة إسلامية غير عربية ستفتح العلاقات مع إسرائيل، وهي دول باكستان.

وأضافت تلك المواقع أن سلطنة عمان، والسودان سوف تقومان بتطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل.

وتقول شبكة CNN أن مصادر في البيت الابيض أن واشنطن تتطلع الى ابرام اتفاقات تطبيع جديدة مع سلطنة عمان والسودان، إضافة إلى المغرب، فيما أضاف بعض المراقبين دولة الباكستان على انها الدولة الإسلامية الأولى غير عربية التي ستوقع على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن نور داهاري، الباحث البريطاني الباكستاني المستقل الذي يرأس المعهد الإسلامي لمكافحة الإرهاب ITCT، قوله: "إن للباكستان مصالح قومية لا تسمح لهم بإطلاق علاقة مفتوحة مع إسرائيل لكنها لا تغلق الباب بوجه هذه الامكانية".

وقال داهاري: "إن البلدين يتبادلان المعلومات الاستخباراتية والمعلومات العسكرية منذ عقود، ولم تنظر باكستان يوما إلى الدولة العبرية على أنها دولة معادية، ومن المحتمل أن يتم التوصل إلى اتفاق معها في المستقبل".

وتابع داهاري إن "هناك عددا من الدول التي تصطف في طابور وتنتظر الانضمام للاتفاقيات، منها سلطنة عمان والسودان والمغرب والسعودية، كما أن قطر قد تنضم إلى اتفاق كهذا مع إسرائيل عاجلاً أم آجلاً".