فرنسا تؤكد لتونس رفض تواجد تركيا في ليبيا

الرؤية الإخبارية المصرية:- أصر الرئيس الفرنسي على تأكيد رفض بلاده للتدخل التركي في ليبيا، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي قيس سعيد في باريس.

ماكرون يصر على إحراج قيس سعيد بشأن تدخل تركيا في ليبيا
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

وشدد ماكرون على ضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا، بينما كان البرلمان التونسي كان قد رفض عريضة تقدم بها الحزب "الدستوري الحر" تأخذ هذا التوجه.

وإصرارا منه على إعلان رفضه لحليف تونس، قال ماكرون: " أود أن أقول أن تدخل أردوغان في ليبيا لا يجب أن يحصل.. تركيا تلعب لعبة خطيرة وتخرق فيها كل الالتزامات التي تعهدت بها في برلين".

من جانبه، قال الرئيس التونسي إن السلطة الحالية في طرابلس مؤقتة ويجب أن تحل مكانها شرعية جديدة نابعة من إرادة الشعب.

وجاء حديث ماكرون بعد اتهام تركيا لـفرنسا بـ"تعريض أمن حلف شمال الأطلسي للخطر"، وذلك بـ"دعمها" للجيش الوطني الليبي في النزاع الدائر.

وسبق أن تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن "حساسية" السيطرة على مدينة سرت ومحيطها، بسبب وجود آبار الغاز والنفط. ووفق الخبراء، فإن أردوغان بتصريحاته تلك أزاح الستار عن وجه أنقرة الحقيقي في ليبيا، حيث تطمع في السيطرة على موارد الطاقة.

تصريحات الرئيس التركي سبقها تصريح وزير الطاقة التركي بأن بلاده تخطط لبدء عمليات التنقيب عن النفط داخل الحدود البحرية، التي تم تحديدها بموجب اتفاق مع حكومة الوفاق، في غضون 3 إلى 4 شهور.