تركيا وفرنسا تردان على اتفاقية الترسيم بين مصر واليونان

الرؤية الإخبارية المصرية:-- الاتفاقية التي وقعتها مصر واليونان في البحر الأبيض المتوسط بدأت اتعكاستها تظهر في ردود أفعال تركيا وفرنسا، والتحركات التي شرع فيها الطرفان.

تركيا بادرت بإرسال سفينة التنقيب "أورتش رئيس" وسط تشكيلة بحرية عسكرية، لأنها ترى أن الاتفاقية سمحت لليونان بمد صلاحياتها في البر الرئيسي إلى شمال أفريقيا، ما يشكل انتهاكا لمبادئ المشاركة القائمة على الإنصاف والمساواة في القانون الدولي.

سفينة التنقيب "أوروتش رئيس"، التي رست في وقت سابق قبالة ساحل ولاية أنطاليا التركية (جنوب غرب)، أبحرت إلى المنطقة المستهدفة، واستأنفت أعمال التنقيب في المناطق البحرية، وفقا لوكالة الأناضول التي ذكرت أنها "تحتوي السفينة على مركبة غاطسة محلية الصنع تُدار عن بعد، ولها أنظمة رسم خرائط قاع البحر، وأنظمة قياس وأخذ عينات".

أما فرنسا فقد قالت إنها سترسل طائرتين مقاتلتين من طراز رافال، والفرقاطة البحرية "لافاييت"، إلى شرق البحر المتوسط، تنفيذا لخطة تهدف إلى زيادة وجودها العسكري في المنطقة بصورة مؤقتة.

ويأتي هذا القرار بالتعاون مع شركاء باريس في الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد دعا تركيا إلى وقف عمليات استكشاف النفط والغاز في المياه المتنازع عليها في المنطقة، ما أدى إلى تصاعد التوتر مع اليونان.