بخمسة دولارات وحرف يو تنتقل من المكسيك إلى أمريكا

امريكا، المكسيك، إل باسو:- كان بناء جدار على الحدود مع المكسيك قمة أولويات ترامب خلال حملته الانتخابية الرئاسية الأمريكية، وبعد توليه الحكم في مطلع 2017، وأدى ذلك إلى خلافات حادة مع الديمقراطيين بشأن تمويل المشروع، الذي قد تتجاوز تكلفته عشرات المليارات.

مليارات ترامب تسقط من جدار المكسيك على سلالم إل باسو
Source de l'image: - google

وكلّف مشروع الجدار العازل، الذي لم يكتمل حتى الآن المليارات ، واضطرت وزارة الدفاع الأمريكية إلى التخلي عن شراء مقاتلات من طراز إف-35 وطائرات من دون طيار، من أجل توفير مبلغ 3.8 مليار دولار إضافية للجدار.

لكن يبدو أن هذه المليارات من الدولارات الأمريكية ذهبت هباء، حيث ازدهرت صناعة السلالم في منطقة إل باسو التي اكتمل فيها الجدار، ويكفي أن تشتري واحدا مصنوعا من المواد الرخيصة الموجودة في الأسواق، وثمنه لا يتجاوز 5 دولارات، وتعبر هذا الجدار.

ويستخدم المهرّبون سلالم مصنوعة يدوياً على شكل الحرف "U" بالإنجليزية حتى تسهل عملية تسلق الجدار والوصول إلى الجانب الثاني من الحدود.

ويأتي المهاجرون من دول أميركا الوسطى والجنوبية إلى المكسيك أملاً في الوصول إلى الولايات المتحدة، التي يعدونها أرض الخلاص.

وبين أكتوبر 2019 ويناير 2020، اعتقل حرس الحدود الأمريكي أكثر من 10 آلاف مهاجر غير قانوني، مقارنة بـ5 آلاف بالفترة نفسها من العام الذي قبله في "إل باسو".

ونقلت صحيفة "إل باسو تايمز" الأميركية المحلية في ولاية تكساس، عن دوريات الحدود، قولها إن هناك تزايداً في أعداد السلالم على الجدار الذي يفصل الولاية عن المكسيك.