المواجهة بين الصين وأمريكا تصعد للسماء

الرؤية الإخبارية المصرية// تطورت المواجهة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى أن قرر الرئيس دونالد ترامب أن يمنع دخول طائرات‭ ‬نقل الركاب الصينية أجواء بلاده، بدءًا من 16 يونيو2020، من أجل ان تسمح بكين للطائرات الأمريكية باستئناف الرحلات.

وتفرض الخطوة، التي أعلنتها وزارة النقل الأميركية، عقوبات على الصين، بسبب عدم التزام بكين باتفاقية قائمة تتعلق بالسفر بين أكبر اقتصادين في العالم.

القرار الأمريكي ساعد على تصعيد الأزمة بين البلدين والتي بدأت بوادرها تحتد منذ أزمة فيروس كورونا واتهامات ترامب لبكين بالووقوف وراء الجائحة من أجل إزاحة أمريكا من قمة الاقتصاد العالمي.

القرار الأمريكي بمنع دخول طائرات الركاب الصينية ينطبق على شركات "إير تشاينا"، ومؤسسة خطوط شرق الصين الجوية، وشركة خطوط جنوب الصين الجوية وشركة "هاينان" الجوية القابضة.

وكانت شركتا طيران "دلتا إير لاينز" و"يونايتد إير لاينز" الأمريكيتان قد طلبتا استئناف الرحلات للصين، هذا الشهر، مع استمرار شركات الطيران الصينية في تسيير رحلات إلى الولايات المتحدة خلال الجائحة.

وقالت شركة طيران دلتا في بيان "ندعم ونقدر ما تقوم به الحكومة الأميركية لحفظ حقوقنا وضمان تحقيق العدالة". ولم يصدر أي تعليق عن يونايتد إير لاينز.