لماذا يريد "نتنياهو" الهيمنة على "محور فيلادلفيا"؟

شبكة الرؤية الاخبارية المصرية-قطاع غزة:- على مدار الأسابيع الأخيرة، ورد ذكر محور فيلادلفيا في خضم الحرب التي تخوضها "إسرائيل" في قطاع غزة؛ بهدف معلن هو القضاء على حركة "حماس".

لماذا يريد "نتنياهو" الهيمنة على "محور فيلادلفيا"؟ تصريحات وقوات مصرية حاضرة

وكان آخر ذكر للمحور في تصريحات لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قال السبت إنه "يتعين على "إسرائيل" أن تسيطر بشكل كامل على المحور؛ لضمان نزع السلاح في المنطقة".

وأضاف "نتنياهو" في مؤتمر صحفي: "محور فيلادلفيا، أو بعبارة أدق نقطة التوقف الجنوبية (في غزة)، يجب أن يكون تحت سيطرتنا. يجب إغلاقه. من الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نسعى إليه"، وفق ما نقلت "سكاي نيوز عربية".

أهمية محور فيلادلفيا لمصر و"إسرائيل"

يطلق اسم محور فيلادلفيا أو محور صلاح الدين، على شريط يمتد على الحدود بين مصر وقطاع غزة، ويقع ضمن المنطقة "د" العازلة بموجب اتفاقية السلام التي وقّعتها مصر و"إسرائيل" عام 1979.

يمتد المحور من البحر المتوسط شمالًا إلى معبر كرم أبو سالم جنوبًا، بطول نحو 14 كيلومترًا، وتفرض اتفاقية السلام بين مصر و"إسرائيل" قيودًا عددية ونوعية على نشر القوات على جانبي الحدود، بما في ذلك الجانب المصري للمحور.

وكانت "إسرائيل" تسيطر على محور فيلادلفيا ضمن سيطرتها على المنطقة "د" التي ينتمي إليها، حتى انسحبت من غزة وسلّمته للسلطة الفلسطينية عام 2005.

وفي العام ذاته، وقع اتفاق جديد لتنظيم تواجد القوات في منطقة المحور، وسمح بتنسيق أمني مصري- إسرائيلي.

وتنشر مصر عددًا محدودًا من القوات على جانبها من المحور؛ لمنع عمليات التسلل والتهريب، فيما انتشرت مؤخراً تقارير صحفية عن خطة إسرائيلية لبناء جدار تحت الأرض في منطقة المحور.