عمر البشير لمعارضيه: واجهونا في الشارع لا تختبؤوا خلف الكومبيوتر

تحدى الرئيس السوداني عمر البشير، معارضيه أن يواجهوا نظامه في الشارع، وهددهم باستخدام القوة لكبح جماح تحركات ومظاهرات تسعى قوى المعارضة إلى تنظيمها احتجاجا على الحكومة، مذكرا باحتجاجات سابقة شهدت أعمال عنف راح ضحيتها عشرات من السودانيين.

وقال الرئيس السوداني، المطلوب دوليا في جرائم حرب،أمام حشد من مؤيديه في مدينة كسلا شرق السودان ، "سمعنا خلال الأيام الماضية من ناس يتخفون خلف الكيبورد، دعوة إلى إسقاط هذا النظام"، في إشارة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم الاحتجاجات.

استخدمت الحكومة السودانية القوة في أيلول/ سبتمبر 2013 لمواجهة تظاهرات ضد زيادات في الأسعار أيضا، ما أدى إلى مقتل عشرات في الشارع. وقدرت منظمات حقوقية عدد القتلى حينذاك بأكثر من 200، بينما قالت الحكومة إن العدد لم يصل إلى 100 قتيل.

وأضاف البشير مخاطبا معارضيه "إذا أردتم إسقاط النظام واجهونا مباشرة في الشارع، ولكني اتحداكم أن تأتوا إلى الشارع. نعلم أنكم لن تأتوا لأنكم تعلمون ما حدث في السابق"، مؤكدا أن "هذا النظام لا يمكن إسقاطه بواسطة الكيبوردات".

وجاءت تصريحات البشير هذه التي بثها التلفزيون الرسمي بعد أن دعا ناشطون معارضون إلى عصيان مدني الأسبوع المقبل احتجاجا على قرار الحكومة رفع الدعم عن المنتجات النفطية، والذي أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

ولجأ ناشطون معارضون إلى وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر وفيسبوك وواتساب) خلال الأسابيع الماضية للدعوة إلى العصيان عبر البقاء في المنازل في 19 و20 كانون الأول/ديسمبر، في خطوة بديلة للتظاهر في الشوارع.