الفرنسيون يودعون فاليري جيسكار ديستان

الرؤية الإخبارية المصرية:- ودع الفرنسيون الرئيس الأسبق جيسكار ديستان الذي تولى الرئاسة في الفترة (1974-1981)، والذي توفي عن عمر 94 عاما، بعد إصابته بفيروس كورونا.

جيسكار ديستان الذي وضع فرنسا على سكة الحداثة، صاحب النزعة الديغولية المحافظة التي طبعت فرنسا خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية بدءا بشارل ديغول نفسه ومن ثم خلفه جورج بومبيدو، كان قد عمل من أجل إعادة بناء العلاقات الفرنسية مع العالم العربي التي وصلت الى أدنى مستوياتها بعد حرب الجزائر في حينه.

فاليري جيسكار ديستان هو  الأب المؤسس لمجموعة السبع إذ إن قادة هذا النادي الذي يضم الدول الصناعية الأغنى في العالم اجتمعوا للمرة الأولى في 1975 بدعوة منه، في قمة سرعان ما أصبحت موعدا سنويا.
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

اتسمت سياسة فاليري جيسكار ديستان بالالتزام الحذر بشأن إسرائيل استمرارا للسياسات المتبعة منذ نهاية فترة ديغول وبومبيدو من خلال عدم محاولته تحسين العلاقات مع إسرائيل، ولكن دون تدهور العلاقات الثنائية التي اجتمعت عليها فرنسا وإسرائيل.

كان التركيز لدى جيسكار بحسب ما أملاه شارل ديغول لإعادة بناء العلاقات مع العالم العربي التي كانت في أدنى مستوياتها.

وساهم فاليري جيسكار ديستان في الدفع قدما نحو الاتحاد النقدي بالتعاون الوثيق مع المستشار الألماني هيلموت شميدت. وعلى غرار صديقه شميدت كان الرئيس الراحل من المؤمنين بشدة بأهمية الروابط القوية مع الولايات المتحدة.