جماعات مسلحة تسيطر على جبل الكنز الغني بالذهب في دارفور، والداخلية عاجزة

ما يزيد عن 3000 مسلح يسيطرون على منطقة جبل الكنز أين يوجد منجم للتنقيب عن الذهب، في منطقة جبل عامر الواقعة شمال غرب مدينة الفاشر وهي عاصمة ولاية دارفور.

وحسب وزير الداخلية السودانية، جنسية المسلحين والجهة التي ينتمون اليها وتوقيت سيطرتهم على المنجم، غير معلومة الا انه ذكر ان قسم من المسلحين هم من السودان.

دارفور (يمتلك حدودا مع تشاد، افريقيا الوسطي، ليبيا ومصر) قد شهد مقتل 300 الف شخص وتشريد حوالي 2.5 مليون آخرين وفقا للأمم المتحدث في اعقاب نزاع مسلح بين الجيش السوداني ومسلحين ينتمون الى القبائل الافريقية في الإقليم الذي يقع غربي البلاد في العام 2003.
كانت الخرطوم تتمتع باقتصاد متين وقوي ليختلف ذلك في اعقاب انشقاق الجنوب عنه بالعام 2011، ذلك ان السودان كانت تعتمد كثيرا على الموارد الطبيعية للجنوب الغني بها خصوصا بالذهب والنقط.

وكانت المنطقة كما يسميها الأهالي جبل الكنز لغناها بالذهب الخام والخالص قد شهدت اشتباكات عنيفة بين قبيلتين قبل 4 سنوات ما اودى بحياة 1000 شخص تقريبا، علما ان الوزير عزا سيطرة المسلحين على المنطقة لـ " استفادتهم من التداخل القبلي والظروف الأمنية".

وأوضح الوزير " ان القوات السودانية لا تمتلك أسلحة تخولها استعادة المنطقة من المسلحين نظرا للأسلحة التي يمتلكونها، لا بد من تدخل القوات المسلحة والجيش معنا لان دحر المسلحين يحتاج لتسليح كبير متنوع ومتطور لا يتوفر للشرطة حالياً".