أهم مواقع السياحة الثقافية والعلاجية في سوهاج

أهم مواقع السياحة الثقافية والعلاجية في سوهاج||| أهم مواقع السياحة الثقافية والعلاجية في سوهاج||| |||

جمهورية مصر العربية، (الرؤية الإخبارية المصرية) تحتوي محافظة سوهاج، في صعيد مصر، على عدد كبير من المواقع الأثرية التي تعود لمختلف الحقب التاريخية.

ومن بين هذه المواقع متحف سوهاج القومي الذي يضم عددا كبيرا من القطع الأثرية التي تلقي الضوء الحضارة المصرية القديمة، ونسك الحج إلى أبيدوس بالإضافة إلى التراث الشعبي للمحافظة، وأهم حرفها التراثية وصناعاتها التقليدية.

بالإضافة إلى منطقة وادي بئر العين وهو واجهة لمحبي السياحة الصحراوية ورحلات السفاري وتسلق الجبال بقلب المحافظة لما يتمتع به من جبال شاهقة.

كما يوجد مطار سوهاج الدولي، ثاني أكبر مطار في مصر، مما يشجيع السائحين على زيارتها، إضافة إلى وجود مناطق ترفيهية مثل قرية الكوثر السياحية والتي تضم ١٨ "شاليه" مجهز على أعلى مستوى، وجزيرة الزهور والتي تم إنشاؤها على إحدى الجزر في وسط النيل وتبلغ مساحتها خمسة أفدنة وتضم عددا من الشاليهات السياحية، وجزيرة قرامان والتي تتوسط النيل من الجهة الشمالية لمدينة سوهاج وتعد من الأماكن المتميزة حيث الهواء النقي وجمال المنظر واتساع المساحة.

أما عن المواقع الأثرية بالمحافظة فمنها:-

  • مدينة أبيدوس التي تضم مقابر أم الجعاب.
  • شونة الزبيب وكوم السلطان.
  • معبدي الملك رمسيس الأول والملك سيتي الأول والجبانة الجنوبية.
  • مدينة أخميم والتي تقع على الضفة الشرقية للنيل، وتضم مجموعة كبيرة من المواقع الأثرية من أهمها معبد رمسيس الثاني. 
  • منطقة الحواويش وتتضمن جبانتين، الأولى جبانة الحواويش (أ) وترجع إلى عصور ما قبل الأسرات حتى العصرين اليوناني الروماني والعصر الإسلامي، والثانية جبانة الحواويش (ب)، وتمثل جبانة مدينة أخميم عاصمة الإقليم التاسع من أقاليم مصر العليا، ويصل عدد مقابرها نحو 900 مقبرة تؤرخ بعصر الدولة القديمة وعصر الانتقال الأول.

هذا إلى جانب مجموعة أخري من المواقع الأثرية منها الرقاقنة والمحاسنة وبيت خلاف، نجح الدير، والمشايخ والعمرة وغيرها.

وتحتوي المحافظة على عدد من الآثار القبطية منها الدير الأبيض الذي يطلق عليه دير الأنبا شنوده أحد أشهر القديسين في تاريخ المسيحية بمصر، و الدير الأحمر الذي يطلق علٌيه هذا الاسم نظرا لبنائه من الطوب الأحمر، وشيده القديس بشاي، و كذلك يوجد دير الشهداء و دير السيدة العذراء بجبل الحواويش.

وتتميز المحافظة بوجود عدد من المساجد الأثرية منها مسجد الأمير حسن بأخميم ومسجد الأمير محمد والجامع الصيني وجامع سيدي جلال ومسجد الأمير عثمان.

وقد اشتهرت محافظة سوهاج بالحرف التراثية مثل صناعة النسيج اليدوي منذ أقدم العصور خاصة بمدينة إخميم حيت يتميز نساجو سوهاج بإنتاج الحرير الطبيعي والمنسوجات مثل (الكوفيرتات والشيلان والطرح ومفارش السرير).

قيم الموضوع
(0 أصوات)

موقع الرؤية الإخبارية المصرية لإعادة إنتاج الأخبار بشكل روائي معتمدا على الصورة والفيديو ونخبة من الإعلاميين ويهتم بأخبار رجال الأعمال ومشاهير السياسة والفن والشخصيات العامة، إلى جانب أخبار الاقتصاد والسياسة للعالم العربي واوروبا وأمريكا

أحدث التدوينات

مركز السينما العربية يطلق حملة 75 سنة من السينما الفلسطينية https://t.co/o26F6o0fdL
مركز السينما العربية يطلق حملة 75 سنة من السينما الفلسطينية https://t.co/PO9rJDxuR9 https://t.co/mANoqNYCYC
تونس- سبيطلة:- رئيس مهرجان العبادلة الدولي يتحدث عن الإستعدادات للدورة41 (فيديو) https://t.co/8PRkZ6CkEE
تونس- سبيطلة:- رئيس مهرجان العبادلة الدولي يتحدث عن الإستعدادات للدورة41 (فيديو) https://t.co/pPSrxU8NDw https://t.co/5kYZ96aGZv
تقرير "كلاوديرا": 87٪ من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات في دولة الإمارات يرون أن استراتيجية البيانات لمؤسساته… https://t.co/k8jNS6LpiI
تقرير "كلاوديرا": 87٪ من صانعي القرار في مجال تقنية المعلومات في دولة الإمارات يرون أن استراتيجية البيانات لمؤسساته… https://t.co/B5pzr5H6xS
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين موقعنا. تم بالفعل تعيين ملفات تعريف الارتباط المستخدمة للتشغيل الأساسي لهذا الموقع. لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا Cookie policy. I accept cookies from this site. Agree