آمال حشانة: وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في برامج مستمرة وهذا هو الجديد

الثلاثاء، 19 نيسان/أبريل 2022
مديرة وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية آمال حشانة||| مديرة وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية آمال حشانة||| |||

الرؤية الإخبارية المصرية، تونس، تصوير وحوار: عوض سلام// دشنت وزيرة الشؤون الثقافية، حياة قطاط القرمازي، فضاء الإستقبال بموقع أوذنة الأثري - من ولاية بنعروس، 30 كلم عن تونس العاصمة- بعد تجديده من قبل وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، للإعلان من هناك عن افتتاح شهر التراث 2022، في دورته الحادية والثلاثين، تحت شعار"اللباس التقليدي: هوية وطنية وخصوصية جهوية"، الذي ينتظم في الفترة من 18 أبريل (الموافق لليوم العالمي للمواقع الأثريّة والمعالم التاريخيّة) إلى 18 مايو2022 .

وقد رافقت المديرة العامة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، آمال حشانة وزيري، الشؤون الثقافية، حياة قطاط القرمازي، والسياحة، محمد المعز بلحسين في زيارة لكافة اجزاء فضاء الاستقبال ومحتوياته.

وقد إلتقت "الرؤية الإخبارية المصرية"المديرة العامة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، آمال حشانة، وتحدثت معها حول هذا الفضاء وتدخلات الوكالة في المواقع الأثرية.

وقالت آمال حشانة أن جديد إنجاز وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، هو هذا الفضاء المتعدد العناصر، والذي تشتغل عليه الوكالة منذ سنوات، حيث انطلقت أعمال الانجاز مند 2018 واستمرت ثلاث سنوات وتأجل الافتتاح بسبب جائحة كورونا.

وأوضحت "حشانة" أن الوكالة تتدخل في الاحياء والتثمين للتراث، فعلى سبيل المثال يقوم المعهد الوطني للتراث بأعمال الحفريات للمواقع الأثرية وعند الانتهاء تتدخل وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية لتسييرة وتهيئه وجعله قابلا لأن يكون وجه للزوار من أنحاء العالم.

ومن بين الأعمال التي تقوم بها الوكالة- تقول "حشانة"- تركيز المرافق بكل أنواعها سواء صحية او للاستجمام والمقاهي والمطاعم، ونقاط بيع للمواد المستوحاة من التراث..وتأمين الموقع.

كما تتدخل الوكالة بتمويل أعمال الحفريات كلما احتاج الأمر، لأن الوكالة تعمل جنبا إلى جنب مع المعهد الوطني للتراث، باعتبارأن معاليم الدخول إلى تلك المواقع تدخل ضمن موارد الوكالة، بحسب مديرة الوكالة آمال حشانة.

وتضيف "حشانة" أن وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية دائما في عمل مستمر ودوري وبرامج على مدار العام، فهي تعمل على عدة برامج في آن واحد، وهذه البرامج تشتمل على تثمين التراث المادي وغير المادي، والتحتمائي بواسطة الوسائل التكنولوجية الحديثة بالواقع المعزز والافتراضي.

كما أوضحت آمال حشانة أن وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية تُعد لحدث دولي كبير حول تثمين الحلفاء، وهي مادة نباتية في الوسط الغربي بتونس وتدور حولها معارف تقليدية كبيرة، سيتم التعريف بها.

وأضافت "حشانة" أنه سيتم اعادة فتح المقهي الأندلسي بتستور، بعد تهيئته واعادة بنائه وإعادته إلى شكله الأصلي، من جانب الوكالة بعد الوضعية الصعبة التي كان عليها، كما ستقوم الوكالة بتهيئة "تربة البايات" بعد ترميمها من جانب المعهد الوطني للتراث .

وأعلنت آمال حشانة أن وكالة إحياء التراث والتنمية اتلثقافية تستعد لفتح موقعها الإلكتروني الجديد، وإعداد منصة ستكون عبارة عن سجل وطني لأفضل الممارسات في التراث الثقافي. مزيد من التفاصيل في الفيديو المرافق

قيم الموضوع
(0 أصوات)

موقع الرؤية الإخبارية المصرية لإعادة إنتاج الأخبار بشكل روائي معتمدا على الصورة والفيديو ونخبة من الإعلاميين ويهتم بأخبار رجال الأعمال ومشاهير السياسة والفن والشخصيات العامة، إلى جانب أخبار الاقتصاد والسياسة للعالم العربي واوروبا وأمريكا

أحدث التدوينات

"لامدا"..الروبوت المزود بالذكاء الاصطناعي الدي أرعب العالم https://t.co/c7Rc40kaul https://t.co/pAJkmDalct
"لامدا"..الروبوت المزود بالذكاء الاصطناعي الدي أرعب العالم https://t.co/cVwfE2OM7x
بلاغ للنائب العام ضد المطربة «رحمة» https://t.co/JOdW5Rl83V https://t.co/9boZoEuP7T
بلاغ للنائب العام ضد المطربة «رحمة» https://t.co/4EDrDT6rbQ
إيه إم بيست تهنئ المنظمة الأفريقية للتأمين بمناسبة احتفالها بالذكرى السنوية الـ50 https://t.co/eoY8LuYwda https://t.co/7O4vV68dgI
إيه إم بيست تهنئ المنظمة الأفريقية للتأمين بمناسبة احتفالها بالذكرى السنوية الـ50 https://t.co/jV4YUVDFkZ
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين موقعنا. تم بالفعل تعيين ملفات تعريف الارتباط المستخدمة للتشغيل الأساسي لهذا الموقع. لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا Cookie policy. I accept cookies from this site. Agree